منتديات الامام علي عليه السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الامام علي عليه السلامدخول

قال النبي الأعظم (صلى الله عليه و آله ) : اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا أبدا و انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض    قال الرسول الأكرم (صلى الله عليه و آله ) : شر الناس من باع آخرته بدنياه ، وشرٌ من ذلك من باع آخرته بدنيا غيره    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله ) : طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس   قال الامام الحسن المجتبى( عليه السلام ) : عليكم بالفِكر ، فإنَّه حياة قلب البصير ، ومَفاتِيحُ أبواب الحكمة     قال الامام المجتبى( عليه السلام ) : صَاحِب الناس بِمِثل ما تحب أن يُصَاحبوك به    قال الامام المجتبى( عليه السلام ) : القَريبُ مَن قرَّبَتْه المَوَدَّة وإن بَعُد نَسبُه ، والبعيد من بَاعدَته المودَّة وإن قرب نسبه   قال الامام علي بن موسى الرضا( عليه السلام ) : صاحب السلطان بالحذر ، والصديق بالتواضع ، والعدو بالتحرّز ، والعامّة بالبِشر   قال الامام الرضا ( عليه السلام ) : صديق كل امرئ عقله ، وعدّوه جهله   قال الامام الرضا ( عليه السلام ) : لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتّى تكون فيه خصال ثلاث : التفقّه في الدين ، وحسن التقدير في المعيشة ، والصبر على الرزايا جديدنا 


descriptionالصورة الحسية Emptyالصورة الحسية

more_horiz
لما كانت الصورة الشعرية هي تركيبة لغوية تجمع بين عناصر تكوينها صوراً ذات مدلولات حسية منها وغير حسية، إضافة إلى المفردات التي تعبر عن هذه الصور على اختلاف أنماطها، فإنَّ مواد الصورة تتراوح بين المحسوس وغير المحسوس، والصور المحسوسة شاملة لكل مدركات عالم الحس.
ومن هنا فإنَّ الصورة الشعرية هي في الأصل تشكيل لغوي يكوِّنها خيال الفنان من معطيات متعددة في مقدمتها العالم المحسوس أو ( الصورة الحسيّة)، "فأغلب الصور مستمدة من الحواس"( ).
على اعتبارها "منابع المعرفة ووسائلها في الإنسان، وبها يدرك ما يحيط به، وينفذ عن طريقها إلى العالم" ( )،ونجد أنَّ الشاعر شاكر الغزي اختار كمَّاً هائلاً من تلك المواد لينسج بها صوره، مساهماً في ذلك الخيال ، لأنَّ " الخيال الفني اختيار وتنسيق وتصرّف"( ).
يقول الشاعر شاكر الغزي:
ومسافرٌ... تعبتْ حقائبُ صبرهِ
ممَّا تُخبئُهُ مطامح صدره
يمشي على قلق
كأنَّ الريحَ يركبها
فتعثر خطوتاه بمهره
يمشي...
وكوفتُهُ النبيَّة خلفهُ خرجتْ
تنشرُ شعرها في إثره.( )
فالكلمات عنده نجدها تولّد أثرها عن طريق ما يرتبط بها من صور ، فقد كانت جميع العناصر المحسوسة وغيرها من لغة الشاعر ، فهو في عملية تركيبه الصورة اعتمد على الصورة الحسية فالشاعر في استدعائه للطبيعة ووصفه لها كان فطنا حيث استطاع ربط الصلة بين الأشياء كما كشف عن علاقات خفية بين عناصرها فرسم لنا صورا حية عبر من خلالها عن ذاتيته.
والصورة الشعرية الحسية: هي نتاج كل ما ينتقل عبر الحواس إلى الدماغ. وهذا لا يعني أن الصورة تتشكل بمجرد حشد هذه المدركات الحسية ورصفها، بل هي »تتطلب نوعا من العالقة الجدلية بين الذات المبدعة ومدركاتها الحسية، فتحذف منها أشياء، وتضيف إليها أشياء أخرى، ويعاد تركيب تلك المدركات في صورة مغايرة لكل أشكالها المألوفة؛ فلا تعود تطابق أي شيء خارج التجربة، يقول:
رجلاهُ من خشبٍ طويلٍ
قدماهُ أعرافُ أعرافُ الخيول.
ما شاء يخلع هامةً كي يحتذي أخرى
يُشيِّي الرئة الخليقةَ بالتنفُّس
يخبئ العطر الشهي بجيبها( )
تعد حاسة البصر من أهم الحواس عند الإنسان، فالعين هي الوسيلة الوحيدة التي يستلم بواسطتها الذهن البشري الصور المختلفة بأشكال مادية ملموسة. وهي بذلك تسهم في تشكيل الصورة الحسية. ونعني بالصورة البصرية »تلك الصور التي تكتب للعين، وتهتم بالجانب السيميائي في عملية التشكيل الشعري يقول:
ومياه عينيكِ استفزَّتني إلى
غرقي
وطوقُ يديكِ يا ما أقصرهُ( )
والصورة السمعية من طبيعة الصورة الحسية يقول:
حبيبي:
ملَّ من أسماعنا العتبُ
واصفرَّ ممَّا جلسنا فوقه العشبُ
أنا أُحبُّكِ في صمتٍ
فإن لهجتْ به الشفاهُ مراراً
يُفسدُ الحبُّ( )

descriptionالصورة الحسية Emptyرد: الصورة الحسية

more_horiz
الصورة المعنوية
والصورة الفنية في أبسط معانيها "رسم قوامه الكلمات"( )؛ لذا فالشاعر يعتمد في هذا الرسم على خياله، الذي "يتميز بالقدرة على خلق أثر موحد من الكثرة، مثلما يتميز بالقدرة على تعديل سلسلة من الأفكار، بواسطة فكرة واحدة سائدة، أو انفعال واحد مسيطر، في مرحلة واحدة متكاملة لا مراحل متعاقبة منفصلة" ( ). يقول الشاعر:
أنا نديمي..
خيالي من يعانقني
ومن يحدثني عن خيبتي جذلا
ومن أراني صبايا أغصني ذبلت
يا نهرُ:
أيُّ الغصون الخُضرِ ما ذبلا.( )
"فالصورة ابنة الخيال الشعري الذي يتألف عند الشعراء من قوى داخلية تفرق العناصر وتنشر المواد التي تعيد ترتيبها وتركيبها لتكون في قالب واحد يُعاد صياغتها في قالب منسجم وقت الطلب" ( ).
ماذا أُخبئُ؟
والسُّطورُ تسابقتْ شوقاً إليكِ
وجملتي متهورة
ماذا أُخبئُ؟
والعيونُ وشينَ بي
مذ نمتُ في أحداقهنَّ مخدَّرة.( )
إن بنية الصورة في شعر شاكر الغزي جاءت بناء مشهدياً ارتبطت بالحالة الشعورية التي صورت لنا الأشياء، يقول:
ناديتُ يوحنَّا ...يسوع
أبتاهُ عُدْ.....سامح خطايَ
ركضتُ أتبعُ ظلَّهْ
وركضتُ ...لكن لا رجوع.( )
وكما تبنى الصورة الفنية الذهنية في النص الشعري، بوساطة رص المعطيات المرجعية المتناقضة في تركيبة واحدة، فتذوب خلالها حدة المفارقة؛ لأن هذه المعطيات المتناقضة عندما تدخل إلى حيز المتخيل، نجد المناخ الفني الذي يجعلها تأنس إلى بعضها بعضاً، وتعمل على تشكيل صورة مرئية على أنقاض المعاني الممعنة في التجريد.
ناديتُ
لم أسمع نداي ولا الصًّدى المكرور
لكن تفشَّى فيَّ صوتٌ
ظلَّ يملأني خشوعْ
في هدأةٍ
قد لا تكون....وقد تكون. ( )
وفي قصيدته التي بعنوان إغفاءة الراهب الأسمر يأخذنا العنوان إلى شخصية دينية مسيحية لها مكانتها ، وأهميتها، ولكن في الحقية أخفى وراءها شخصية دينية مسلمة لهما مكانتها وأهميتها. وهي شخصية الإمام موسى بن جعفر عليه السلام .
مستيقظاً
بين كفّي ربِّه يقف
عيناهُ نهرا دُعاء
بات ينذرفُ
بفيهِ تمتمةُ النَّجوى
ومسبحةٌ بين الأصابع
عن " لا ذنب" تعترفُ( )
نلحظ وبسهولة في البناء الصوري الذهني تلك الصور الجزئية المبنية على أساليب متعددة>
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد